ذكرت مصادر شركة ” مونسانتو ” الأمريكية إن هناك منتجات غذائية وزراعية معدلة وراثياً للشركة مطروحة للبيع في الأسواق السعودية رغم المطالبات المتكررة بمنع ترخيصها .

وأشارت المصادر إلى أن الشركة قد حصلت على موافقة وزارة البيئة والمياه والزراعة وهيئة الغذاء والدواء رغم التحذيرات من أضرار تلك المنتجات على الصحة العامة .

وتعتبر شركة مونسانتو من كبرى الشركات العلمية في مجال التكنولوجيا الحيوية الزراعية وتقدر قيمتها السوقية بـ 51 مليار دولار، أما مبيعاتها السنوية فتجاوزت الـ15 مليار دولار في 2015، كما أنها تعمل بتراخيص نظامية في 28 دولة أوروبية منها ألمانيا وبريطانيا وفرنسا.

وقال المدير التنفيذي للتوعية والإعلام في الهيئة العامة للغذاء والدواء عبدالرحمن السلطان،أن الهيئة تتابع جميع المنتجات الغذائية في منافذ الدخول للتأكد من مطابقتها للمواصفات المعتمدة والتحقق إن كانت تحتوي على مكونات قد تكون معدلة وراثياً، وذلك باستخدام عديد من الطرق المعتمدة عالمياً.

ويذكر أن الهيئة العامة للاستثمار قد أصدرت بياناً قبل أيام، أوضحت فيه أن الترخيص المبدئي لشركة ” مونسانتو ” الأمريكية لن يكون في مجال الحبوب أو الأغذية المعدلة وراثياً، مشيرةً إلى أن الشركة لم تستكمل الإجراءات النظامية لممارسة النشاط في المملكة، وأن المؤسسة العامة للحبوب تمنع استيراد أي حبوب (قمح أو شعير) من بذور معدلة وراثياً.